الخدمات المصرفية للشركات

حيث تبدع العقول بالابتكار
سجل اليوم

تحويل شركات الأعمال العائلية من خلال الابتكار

يعتبر ضمان استدامة أعمال الشركة واستمرارها بعد انتقالها من جيل إلى جيل آخر تحدياً كبيراً بالنسبة إلى العديد من شركات الأعمال العائلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. فغالباً ما تتعرض مثل هذه الشركات إلى الزوال بسبب عدم قدرتها على التجاوب والتأقلم مع الظروف المتغيرة للسوق.

وبالنسبة إلى مجدي حسني، فإن الابتكار والقدرة على التكيف قد لعبا دوراً رئيسياً في ضمان استمرارية شركة الأعمال العائلية للمضي قدماً. ويتولى مجدي حسني منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الإسكندرية لتشكيل المعادن (أليكس فورم) التابعة لمجموعة أليكس، وهي مجموعة متعددة التخصصات تم تأسيسها من قبل جده منذ أكثر من 60 عاماً.

تولى مجدي رئاسة شركة أليكس فورم على مدار العشرين عاماً الماضية وهو المالك من الجيل الثالث لشركاتهم العائلية مع شقيقه ممدوح. ويقول السيد مجدي: "إننا نوفر خدماتنا إلى قطاع الإنشاءات المعدنية، ونقدم لعملائنا خدمة متكاملة بدءاً من التجارة، وصولاً إلى تصنيع المنتجات شبه المكونة."

الابتكار في الآلات والمنتجات

رأى مجدي الإمكانيات في السوق المصري، وهي دولة يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 100 مليون نسمة وتخضع لبرامج إنعاش اقتصادي أدت إلى زيادة الإنفاق على البنية التحتية.

ويقول السيد مجدي: "لدينا رؤية، ونراقب إلى أين تسير الأمور"، مضيفاً أن الاستدامة تعتبر عنصراً مهماً في أعمالهم. "فنحن نطور منتجات صديقة للبيئة، مثل لوحات العزل الحراري، والتي تساعد الأبنية على توفير الطاقة والحد من استهلاك الكهرباء."

وكجزء من هذه المبادرة، تتبع شركة أليكس فورم معايير نظام الآيزو في الإدارة (MSS). كما أنها حاصلة على شهادة LEED (الريادة في تصميم الطاقة والبيئة) المعترف بها دولياً، والتي تعد رمزاً لتحقيق الاستدامة. ومن خلال الابتكار، تمكنت الشركة من مساعدة عملائها على توفير تكاليف البناء وتحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بهم.

ويقول السيد مجدي: "هكذا أصبحنا مبتكرين وننقل التكنولوجيا على شكل آلات - الأحدث في مجال أعمالنا". وأصبح قادرين على التنبؤ باحتياجات السوق، وتطوير المنتجات، ونقل المعرفة العالمية إلى عمليات التصنيع المحلية مما منحنا ميزة تنافسية."

التنمية البشرية أمر في غاية الضرورة

ويضيف مجدي أن رؤيتهم لشركة الأعمال العائلية تتجاوز مفهوم الحد الأدنى. وعلى وجه الخصوص، فهم يعتبرون أن القيمة تتمثل في الاستثمار في تطوير الموارد البشرية. "يكمن المصدر الرئيسي لقوة الشركة في مواردها البشرية - الخط الثاني والثالث من القادة. ومن المهم بالنسبة لنا أن نستثمر في تطوير الموارد البشرية من خلال الدورات التعليمية والتدريبية المستمرة.

كما نقوم بإشراك مواردنا البشرية في عملية صنع القرار بأكملها. حيث أننا نبقيهم على اطلاع دائم ومستمر بأحدث التقنيات والتوجهات في مجالاتهم المحددة، سواءً كانوا مهندسين أو موظفين في قسم الشؤون المالية أو فنيين."

ويقول مجدي أن رعاية المهارات الفردية يعتبر أمراً أساسياً، خاصة ضمن العائلة، حيث تتطلع شركة أليكس فورم للترحيب بالجيل القادم من القادة.

اختيار الشريك المصرفي المناسب

عن المحافظة على استدامة مجهودات الشركة العائلية لعقود من الزمن يتطلب وجود شريك مصرفي قوي، حسبما قاله مجدي. ولذلك قرر التحول إلى التعامل مع بنك HSBC.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة أليكس فورم: "دائماً ما أجد أن لدى HSBC طريقة فريدة في التفكير، عندما يتعلق الأمر بالعلاقة ما بين البنك والعميل. إنهم مختلفون وسابقون لوقتهم عندما يتعلق الأمر بمساعدة عملائهم على تحقيق أهداف أعمالهم. فهم يعتبرون عملائهم شركاء فعليين وأن الخدمة التي يقدمونها تعكس النجاح والراحة".

"وحيث أن ثقافة البنك متأصلة بعمق في الفريق، فهم يوفرون خدمات مصرفية سلسة ومتميزة. ولقد ساهم اعتمادنا لمنصة الخدمات المصرفية الرقمية في جعل كل شيء سلس وأسهل بالنسبة لنا. لم نواجه أي صعوبات. ولقد كان التعامل والعمل مع HSBC تجربة ممتعة."

بناء الإرث

يعرب مجدي عن امتنانه لرؤية جده ووالده وجهودهما المبذولة في تأسيس شركة العائلة. فلقد أخذ على عاتقه مسؤولية الحفاظ على تراث الشركة، وتحويل الأعمال وتطويرها، والتأكد من انتقالها إلى الأجيال القادمة. ومن خلال التزامها بالابتكار، والشراكة القوية مع بنك موثوق، والمعرفة الواسعة التي اكتسبتها عبر سنوات من الخبرة في مجال الأعمال، تستعد شركة أليكس فورم للنمو في عصر جديد.

اعرفوا المزيد حول خدمات HSBC المصرفية للشركات

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.

إنك تغادر موقع خدماتHSBC المصرفية التجارية.

يرجى الانتباه إلى أن سياسات الموقع الخارجي قد تختلف عن الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية في موقعنا الإلكتروني. سيفتح الموقع التالي في نافذة أو علامة تبويب متصفح جديدة.